غولف هانديكاب هو مقياس رقمي لإمكانيات لاعب الغولف حيث يستخدم لتمكين اللاعبين من مستويات وقدرات مختلفة للتنافس ضد بعضهم البعض. أفضل اللاعبين هم الذين يتوفرون على أقل غولف هانديكاب. لاعب الغولف بهانديكاب صفر يسمى أيضا سكراتش غولفر.
تاريخيا، اختلفت القواعد المتعلقة بالهانديكاب من دولة إلى أخرى ومع وجود العديد من الأنظمة المختلفة المعمول بها في جميع أنحاء العالم وبسبب عدم التوافق والصعوبات في التنقل ما بين الأنظمة، قامت الهيئات التي تدير الرياضة، USGA و R&A، بالعمل مع مختلف سلطات التي تدير الهانديكاب حاليا بتصميم نظام عالمي جديد للهانديكاب (WHS) (World Handicap System) والذي يتم تطبيقه على مستوى العالم إبتداء من عام 2020.
يتم حساب غولف هانديكاب (WHS) باستخدام معادلة حسابية محددة تقارب عدد الضربات أعلى أو أقل من المعدل الذي قد يتمكن اللاعب من اللعب به استنادا إلى أفضل ثماني نتائج من آخر عشرين جولة لعبها. تحتوي المعادلة على عدة متغيرات: نتائج اللاعب من أخر الجولات وصعوبة الملعب وتقيم صعوبة الملعب من تلك الجولات.
لتسهيل الفهم وللبساطة، مؤشر الهانديكاب، الذي تطلق عليه الأغلبية الهانديكاب هو حساب أفضل 8 نتائج من آخر 20 جولة كاملة (جولة من 18 عشر حفرة) تم لعبها، ويتم تعديل النتائج لكل جولة حين يتم تسجيل نتائج غير عادية في بعض الحفر اعتمادا على قدرة لاعب الغولف وصعوبة الحفرة (كل ملعب يقيس صعوبة كل حفرة بناء على موقع نقطة الإنطلاق) يمكن تخفيض نتائج نهاية عالية أو تعديلها لحسابات الهانديكاب. يتم حساب متوسط أقل 8 نتائج معدلة ( يتم قياسها عن طريق طرح الدرجة المعدلة من تقيم الملعب) وتصبح المؤشر، وهذا المتوسط هو مؤشر الهانديكاب.
للحصول على هانديكاب الملعب، يمكنك استخدام تقييم صعوبة الملعب لضبط المؤشر الخاص بك لصعوبة الملعب التي يتم لعبها، جميع الملاعب لها صعوبة أو تقييم صعوبة (معظمها بين 100-130) يعتمد مؤشر الصعوبة على تصنيف 113، الملاعب الصعبة (تقييم صعوبة أعلى) تسمح بهانديكاب أعلى والملاعب السهلة (أقل من 113) تسمح هانديكاب أقل للملعب.
يعد امتلاك هانديكاب في لعبة الغولف شرطا أساسيا لممارسة لعبة الغولف التنافسية، أما بالنسبة للجولات غير الرسمية من لعبة الغولف فلا ضرورة للهانديكاب ويمكن الاستمتاع باللعبة مع الأصدقاء. للحصول على هانديكاب رسمي، يكمل لاعب الغولف عموما ثلاث جولات، مع مسجل مخصص، يتم إجراؤها كتقييم من أجل تحديد متوسط قدرة اللاعب على اللعب.